الأحد، 29 مايو 2011

التكليف الخامس

استخدام محركات البحث [Search Engines]


من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت هي محركات البحث (Search Engines) التي لايمكن لعملية بحث ان تتم الا عن طريقها فهي تتيح للمستخدم الحصول على المعلومة التي يريدها بسهولة وسرعة متناهية حيث تبحر تلك المحركات في ثنايا هذه الشبكة المتشعبة المترامية الأطراف وتغوص في أعماقها وتأتي في ثوانٍ معدودة بما يريد المستخدم ..

وإذا كانت محركات البحث تأتي في مقدمة الأولويات بالنسبة لمستخدمي الشبكة أهمية واستخداماً فإنها عند المستخدم العربي تحتل مرتبة متأخرة جدا ويعود ذلك لسببين أولهما : أن معظم تلك المحركات لاتدعم اللغة العربية وثانيهما أن أغلب المواقع العربية غير مضافة لتلك المحركات والمضاف منها غير مصنف تصنيفاً دقيقاً.

والبحث يتحول من كونه وسيلة لإشباع الفضول وحب الإستطلاع إلى ضرورة وذلك حين يتعلق الأمر بإعداد بحث الحصول على تعريف لمصطلح أو شخصية أو مكان أو حادثة أو معلومة طبية أو هندسية أو اجتماعية ... وغيره
لذلك هناك بعض الخطوات او الاستراتيجيات لاستخدام البحث عن طريق الانترنت (محركات البحث )..
اشهر محركات البحث :الياهو _ ألتافيستا _ قوقل _ ديتو
وحتى لانتشعب كثيرا فسنرشح محرك بحث قوقل كأنسب محرك بحث للمستخدم العربي لكونه يدعم اللغة العربية ويقدم واجهة عربية تساعد المستخدم العربي وهو أيضا محرك بحث عالمي يتميزه بالسرعة والمرونة
رابط الموقعhttp://www.google.com/

(مكونات شاشة محرك البحث Google)
مربع البحث: وهو أهم جزء في محرك البحث، ومن خلاله يتم إدخال معطيات البحث. ويشمل مربع
البحث في Google على ما يلي:
1- حقل لإدخال عبارات البحث.
2- زر "بحث Google" للبدأ بعملية البحث.
3- زر "ضربة حظ": بعد إدخال مصطلحات بحثك، قد ترغب في تجربة النقر فوق الزر "ضربة حظ" الذي يقودك مباشرةً إلى موقع الويب الذي وجد بحث Google أنه الأكثر ملاءمةً لاستعلامك. في هذه الحالة لن ترى صفحة النتائج على الإطلاق.
4- رابط للبحث المتقدم: يمكنك من خلاله إضافة بعض الفلاتر لعملية البحث للحصول على نتائج عالية في الدقة.
6- رابط لأدوات اللغة: يأخذك هذا الرابط إلى صفحة تمكنك من البحث مع ترجمة بلغات أخرى في آن واحد.

أساسيات البحث)
من السهل إجراء بحث على Google. ما عليك سوى كتابة مصطلح بحث أو أكثر (الكلمات أو العبارة التي تصف بشكل أفضل المعلومات التي تريد البحث عنها) في مربع البحث واضغط على المفتاح 'Enter'
في المقابل، يعرض بحث Google صفحة نتائج:? وهي عبارة عن قائمة من صفحات الويب المتعلقة بمصطلحات بحثك، مع الصفحات الأكثر صلة أولاً، ثم التي تليها وهكذا.?
وفيما يلي بعض النصائح الأساسية لمساعدتك في تحقيق أقصى فاعلية لبحثك:
1- اختيار مصطلحات البحث: إن اختيار مصطلحات البحث الصحيحة هو مفتاح العثور على المعلومات التي تريدها. ابدأ بالأوضح وقم باختيار مصطلحات البحث بعناية، كما ننصح غالبًا باستخدام مصطلحات بحث متعددة.
2- استخدام الحروف الكبيرة (اللغة الإنجليزية): عمليات بحث Google لا تتأثر بحالة الأحرف. جميع الأحرف، بغض النظر عن كيفية كتابتها، سيتم التعامل معها على أنها أحرف صغيرة (في اللغة الإنجليزية).
3- استعلامات "و" التلقائية: يعرض بحث Google الصفحات التي تتضمن كافة مصطلحات البحث الخاصة بك فقط بشكل افتراضي. لا داعي لتضمين "و" بين المصطلحات. تذكّر أن الترتيب الذي تتم كتابة المصطلحات به سيؤثر على نتائج البحث. لحصر البحث في إطار معين، فقط قم بتضمين مزيد من المصطلحات.
4- الاستبعاد التلقائي للكلمات الشائعة: يتجاهل بحث Google الكلمات والرموز الشائعة مثل "أين" و"كيف"، وكذلك الأرقام المفردة والحروف المفردة (باللغة الإنجليزية)، لأنها تؤدي إلى تقليل سرعة بحثك دون تحسين النتائج.
وإذا كانت هذه الكلمة الشائعة أساسيةً في الحصول على النتائج التي تريدها، يمكنك تضمينها بوضع علامة "+" أمامها. (تأكد من ترك مسافة قبل علامة "+".)
5- الأشكال المختلفة للكلمة (الاشتقاق): يستخدم Google حاليًا تقنية الاشتقاق. وعند الضرورة، لن يبحث فقط عن مصطلحات البحث، لكنه سيبحث كذلك عن الكلمات المشابهة لهذه المصطلحات أو جزء منها.?
6- عمليات البحث بالعبارات: أحيانًا سترغب في الحصول على النتائج التي تتضمن عبارة معينة فقط. في هذه الحالة، فقط ضع علاماتي الاقتباس حول مصطلحات بحثك. مثال "كرة القدم"
7- المصطلحات السلبية: إذا كان مصطلح البحث الخاص بك له أكثر من معنى (فكلمة ظهر، مثلًا، قد تشير إلى عضو من أعضاء الجسم أو تستخدم كفعل بمعنى وضح وجلى أو تشير إلى وقت من أوقات الصلاة) يمكنك حصر بحثك بوضع علامة السالب ("-") أمام الكلمات المرتبطة بالمعنى الذي تريد تجنب استخدامه.
(اقتراحات محرك البحث ):
عند البدأ بإدخال عبارات داخل مربع البحث في Google ستلاحظ ظهور قائمة بعبارات مقترحة بناءاً على عمليات بحث سابقة قام بها الكثيرون على الشبكة. وتتغير هذه القائمة بناءاً على ما تقوم بإدخاله في مربع البحث. وبجانب كل عبارة مقترحة في القائمة يوجد رقم يدل على عدد المرات التي استخدمت فيها هذه العبارة في عملية بحث من قبل أشخاص آخرين. وهذه الاقترحات تسهل عليك عملية البحث وتعطيك نتائج مضمونة أكثر لعملية البحث وتساعدك في اختيار المفردات المناسبة لعملية البحث.

(البحث المتقدم)
إذا كنت ملماً بأساسيات البحث وتريد الحصول على نتائج أكثر دقة ونفعاً يمكنك استخدام أدوات البحث المتقدم في Google من خلال النقر على رابط البحث المتقدم الموجود بجانب مربع البحث في صفحة Google الرئيسية والذي ذكرناه سابقاً. ستظهر لك صفحة بخيارات وفلاتر متعددة تمكنك من تحديد معطيات أدق للبحث.
(مُعامِلات) إضافية للبحث المتقدم :
يمكنك أيضًا تحسين عمليات البحث التي تجريها بإضافة "مُعامِلات" إلى مصطلحات البحث في مربع بحث Google، أو تحديدها من صفحة البحث المتقدم.
تشمل مُعامِلات البحث المتقدم ما يلي:
البحث بالتضمين: تتجاهل Google الكلمات والرموز الشائعة مثل أين، الـ، كيف، وغيرها من الأحرف والأرقام التي تؤدي إلى خفض سرعة البحث دون تحسين النتائج.? إذا كانت إحدى الكلمات الشائعة ضرورية للحصول على النتائج التي تريدها، فبإمكانك تضمينها بوضع علامة "+" أمامها.
البحث بالمرادفات: إذا كنت لا تكتفي بالبحث عن المصطلح المطلوب فقط، وترغب أيضًا في البحث عن مرادفاته، فضع علامة التلدة ("~") أمام المصطلح المطلوب مباشرةً.
البحث بالمُعامِل OR: ‏?للعثور على صفحات تتضمن أحد مصطلحي بحث، أضف المُعامِل OR بين المصطلحين مكتوبًا بأحرف كبيرة.

(صفحة النتائج)
يقوم محرك البحث Google باستخراج النتائج وعرضها في صفحة جديدة على شكل قائمة بروابط المواقع المتعلقة بعبارات البحث المدخلة مرتبة حسب مدى صلتها بتلك العبارات. وتتكون صفحة النتائج مما يلي

1- اسم الموقع والرابط الذي يحتوي على نتيجة البحث.
2- نص مختصر يصف الرابط أو فقرة مستخرجة من محتوى الموقع لأخذ لمحة سريعة عن ما قد يحتويه هذا الرابط.
3- العنوان الإلكتروني URL للموقع
4- رابطة لنسخة مخبأة من الموقع: ففي الكثير من الأحيان قد تعاني المواقع من خلل فني أو انقطاع في الاتصال قد لا يمكنك من مشاهد محتوياته وبالتالي فإن هذا الرابط يوفّر لك مشاهدة نسخة مخزنة مسبقاً عن ذلك الموقع.
5- رابط لنتائج مماثلة لتلك النتيجة بالتحديد.
لوحة الخيارات: يعرض لك محرك بحث Google النتائج ذات الصلة والتي تعتمد على العبارات التي تدخلها في مربع البحث. ولكنك إذا أردت تطبيق بعض الفلاتر والقيود الإضافية على نتائج البحث فيمكنك استخدام لوحة الخيارات في صفحة نتائج البحث لتصنيف النتائج وتقسيمها إلى مجموعات. يمكنك إظهار لوحة الخيارات من خلال النقر على رابط لوحة الخيارات في أعلى الصفحة. عندها ستظهر لك قائمة على يمين الشاشة تحتوي على خيارات متعددة وهي تقسم كالتالي:
1- خيارات نتائج البحث في الويب: ومن خلالها يمكنك تحديد نوع النتائج التي ترغب في إظهارها" صور، فيديوهات، أخبار، مدونات، كتب، مناقشات " وأماكن تواجدها.
2- خيارات الوقت: بحيث يمكنك أختيار مدى حداثة أو قدم المحتوى الذي ترغب في الحصول عليه أو تحديد نطاق زمني معين تواجدت خلالها نتائج البحث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق